الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
{الركوع والسجود معا} 19724- إذا ركعت فضع كفيك على ركبتيك حتى تطمئن وإذا سجدت فأمكن جبهتك من الأرض حتى تجد حجم الأرض. (حم عن ابن عباس). 19725- إذا ركع أحدكم فليقل في ركوعه: سبحان ربي العظيم ثلاثا، فإذا فعل ذلك فقد تم ركوعه وذلك أدناه، وإذا سجد فليقل في سجوده: سبحان ربي الأعلى ثلاثا، فإذا فعل ذلك فقد تم سجوده وذلك أدناه. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب مقدار الركوع والسجود رقم (872) وقال: مرسل وقال الترمذي: إسناده ليس بمتصل. ص) ت ه عن ابن مسعود). 19726- إذا صلى أحدكم فليتم ركوعه وسجوده، ولا ينقر في سجوده فإنما مثل ذلك كمثل الجائع يأكل التمرة والتمرتين فما يغنيان عنه. (تمام وابن عساكر عن أبي عبد الله الأشعري). 19727- الذي لا يتم ركوعه وينقر في سجوده مثل الجائع يأكل التمرة والتمرتين لا يغنيان عنه شيئا. (تخ عن أبي عبد الله الأشعري). 19728- لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود. (د عن أبي مسعود البدري) (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود رقم (840) وقال المنذري: أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح. عون المعبود (3/93) ص). 19729- يا معشر المسلمين لا صلاة لمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب الركوع في الصلاة رقم (871) وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات. ص) عن علي أبي شيبان). 19730- أتموا الركوع والسجود، فو الذي نفسي بيده إني لأراكم من وراء ظهري إذا ركعتم وإذا سجدتم. (حم ق (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب الأمر بتحسين الصلاة رقم (111) ص) ن عن أنس). 19731- أتموا الركوع والسجود، فوالله إني لأراكم من بعد ظهري إذا ركعتم وإذا سجدتم. (ق (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الإيمان والنذور باب كيف كانت يمين النبي صلى الله عليه وسلم (8/164) ص) عن أنس). 19732- إذا أحسن الرجل الصلاة فأتم ركوعها وسجودها، قالت الصلاة: حفظك الله كما حفظتني فترفع، وإذا أساء الصلاة فلم يتم ركوعها وسجودها، قالت الصلاة: ضيعك الله كما ضيعتني فتلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجهه. (الطيالسي عن عبادة بن الصامت). 19733- أسوء الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قالوا: يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها. (حم ك عن أبي قتادة؛ حم ع عن أبي سعيد). 19734- أسرق الناس الذي يسرق صلاته، قيل: يا رسول الله كيف يسرق؟ لا يتم ركوعها ولا سجودها وأبخل الناس من بخل بالسلام. (طس عن عبد الله بن مغفل) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/120) وقال: رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله ثقات. ص). 19735- أعط كل سورة حظها من الركوع والسجود. (ش عن بعض الصحابة). 19736- لكل سورة حظها من الركوع والسجود. (حم عن رجل). 19737- لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود. (حم ن ه عن أبي مسعود). 19738- سبحوا ثلاث تسبيحات ركوعا وثلاث تسبيحات سجودا. (هق عن محمد بن علي مرسلا). {الإكمال} 19739- إذا ركع أحدكم فليضع يديه على ركبتيه، ثم يمكث حتى يطمئن كل عضو في مفاصله، ثم يسبح ثلاث مرات فإنه يسبح في جسدك مثل ذلك. (الديلمي عن أبي هريرة). 19740- إذا ركعت فضع يديك على ركبتيك وفرج بين أصابعك. (عب عن القاسم بن أبي برزة عن رجل). 19741- إذا ركع أحدكم فليقل: اللهم لك ركعت وبك آمنت. (الحسن بن سفيان عن ربيعة بن الحارث بن نوفل). 19742- من حافظ على سبع تسبيحات في كل ركعة وسجدة من الصلاة المكتوبة أدخله الله الجنة. (تمام وابن عساكر عن معاذ بن جبل وفيه شراحيل بن عمرو أبو عمرو العنسي ضعيف). 19743- يا بريدة إذا رفعت رأسك من الركوع فقل: سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد، يا بريدة إذا جلست في صلاتك فلا تتركن التشهد والصلاة علي. (قط وضعفه عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). 19744- إذا قال إمامكم: سمع الله لمن حمده فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد. (ش عن أبي سعيد). 19745- إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا لك الحمد يسمع الله لكم، فإن الله قضى على لسان نبيه سمع الله لمن حمده. (عب عن أبي موسى). 19746- لقد فتح الله أبواب السماء فما نهنهها (نهنهها: أي ما منعها وكفها عن الوصول إليه. النهاية [5/139] ب) شيء دون العرش يعني: قوله الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب الأدب باب فضل الحامدين رقم (3802) ص) طب عن وائل بن حجر). 19747- لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا فما نههها شيء دون العرش. (ن (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب القول الذي يفتتح به الصلاة رقم (886) ص) عن وائل بن حجر) قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول في صلاته: الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه قال: فذكره. 19748- لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولا. (حم خ (أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب فضل اللهم ربنا لك الحمد (1/202) ص) ن عن رفاعة بن رافع) قال: كنا نصلي يوما وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال رجل وراءه: ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما انصرف قال: من المتكلم آنفا؟ قال رجل: أنا قال: فذكره. 19749- من المتكلم آنفا؟ لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أولا. (حم خ (أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب فضل اللهم ربنا لك الحمد (1/202) ص) ن هب عن رفاعة بن رافع الزرقي) أن رجلا قال: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره. 19750- الصلاة ثلاثة أثلاث: الوضوء ثلث، وثلث الركوع، وثلث السجود فمن حافظ عليهن قبلت منه، ومن ضيعهن ردت عليه وما سواهن. (الديلمي عن ابن عباس). 19751- الصلاة ثلاثة أثلاث: الطهور ثلث، والركوع ثلث والسجود ثلث، فمن أداها بحقها قبلت منه، وقبل منه سائر عمله، ومن ردت عليه صلاته رد عليه عمله. (البزار عن أبي هريرة). 19752- أتموا الركوع والسجود فوالذي نفسي بيده إني لأراكم من وراء ظهري إذا ركعتم وإذا سجدتم. (ط حم خ م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب الأمر بتحسين الصلاة رقم (111) ص) ن حب عن أنس). 19753- إذا قمت إلى الصلاة فركعت، فضع يديك على ركبتيك، وفرج بين أصابعك، ثم ارفع رأسك حتى يرجع كل عضو إلى مفصله، وإذا سجدت فأمكن جبينك من الأرض ولا تنقر. (هب عن ابن عمر). 19754- اعتدلوا في الركوع والسجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب. (الدارمي وأبو عوانة حب عن أنس). 19755- إني نهيت أن أقرأ القرآن في الركوع والسجود، فإذا ركعتم فعظموا الله، وإذا سجدتم فاجتهدوا في المسألة فقمن (فقمن: يقال: قمن وقمن وقمين: أي خليق وجدير. انتهى. النهاية [4/111] ب) أن يستجاب لكم. (ش (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود رقم (479). والنسائي كتاب الافتتاح باب الأمر بالإجتهاد في الدعاء في السجود رقم (1121) ص) عن علي). 19756- ثلاث تسبيحات ركوعا، وثلاث تسبيحات سجودا. (عب طب ش عن جعفر بن محمل عن أبيه معضلا). 19757- لا تقبل صلاة رجل لا يتم الركوع والسجود. (طس طب ص عن أنس). 19758- لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده. (حم وابن سعد وابن عساكر عن علي بن شيبان). 19759- لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم فيها صلبه في ركوع وسجود. (ه (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود رقم (840). وابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب الركوع في الصلاة رقم (870 و 871) وقال في الزوائد إسناده صحيح ورجاله ثقات. ص) حم طب ص عن طلق بن علي). 19760- لا ينظر الله إلى رجل لا يقيم صلبه بين ركوعه وسجوده. (حم عن أبي هريرة). {السجود وما يتعلق به} 19761- إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب (آراب: الإرب بالكسر: العضو، وجمعه آراب بمد أوله وأرآب بمد ثالثه. المختار [9] ب): وجهه وكفاه وركبتاه وقدماه. (حم، م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب السجود رقم (492). وأبو داود كتاب الصلاة باب أعضاء السجود رقم (878) ص)، 4 عن العباس؛ عبد بن حميد عن سعد). 19762- إذا سجد العبد طهر سجوده ما تحت جبهته إلى سبع أرضين. (طس عن عائشة). 19763- إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه. (د ن (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب أول ما يصل إلى الأرض من الإنسان في سجوده رقم (1092) ص) عن أبي هريرة). 19764- إذا سجد أحدكم فليباشر بكفيه الأرض، عسى الله أن يفك عنه الغل (الغل: بالضم: الطوق من حديد يجعل في العنق واليدين. فيض القدير [1/373] ب) يوم القيامة. (طس عن أبي هريرة). 19765- إذا سجد أحدكم فليعتدل ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب. (حم ت (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الإعتدال في السجود رقم (275) وقال: حسن صحيح. ص) ه وابن خزيمة والضياء عن جابر). 19766- اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب. (حم ق (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب الإعتدال في السجود رقم (493) وأبو داود كتاب الصلاة باب صفة السجود رقم (883) ص) عد عن أنس). 19767- نهى عن نقرة الغراب، وافتراش السبع، وأن يوطن (يوطن: فيه وجهان: أحدهما أن يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يأوي من عطن إلا إلى مبرك دمث قد أوطنه واتخذه مناخا لا يبرك فيه. والوجه الآخر: أن يبرك على ركبتيه قبل يديه إذا أراد السجود، برك البعير على المكان الذي أوطنه وأن لا يهوى في سجوده فيثني ركبتيه حتى يضعها بالأرض على سكون ومهل. قاله الخطابي. وقال في عون المعبود: قلت: الوجه الثاني لا يصح ههنا لأنه لا يمكن أن يكون مشبها به، وأيضا لو كان أريد هذا المعنى لما اختص النهي بالمكان في المسجد، فلما ذكر دل على أن المراد هو الأول. قال ابن حجر: وحكمته أن ذلك يؤدي إلى الشهرة والرياء والسمعة والتقيد بالعادات والحظوظ والشهوات وكل هذه آفات أي آفات فتعين البعد عما أدى إليها ما أمكن. قال المنذري: وأخرجه النسائي وابن ماجه. عون المعبود [3/105] ب) الرجل المكان في المسجد كما يوطن البعير. (حم د ن (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب النهي عن نقرة الغراب (1113) ص) ه ك عن عبد الرحمن بن شبل). 19768- نهى عن النفخ في السجود، وعن النفخ في الشراب. (طب عن زيد بن ثابت). 19769- إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك. (حم م عن البراء). 19770- أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه، واليدين والركبتين، وأطراف القدمين، ولا نكفت (نكفت: أي لا نضمها ولا نجمعها، من الإنتشار يريد جمع الثوب باليدين عند الركوع والسجود. النهاية [4/184] ب) الثياب ولا الشعر. (ق (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب أعضاء السجود رقم (230) ص) د ن ه عن ابن عباس). 19771- إن اليدين يسجدان كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه، وإذا رفعه فليرفعهما. (خد (أخرجه أبو داود بلفظه وسنده كتاب الصلاة باب أعضاء السجود رقم (879) ص) ك عن ابن عمر). 19772- السجود على سبعة أعضاء: اليدين، والقدمين، والركبتين والجبهة، والوفع اليدين إذا رأيت البيت، وعلى الصفا والمروة وبعرفة، وبجمع، وعند رمي الجمار، وإذا أقيمت الصلاة. (طب عن ابن عباس). 19773- السجود على الجبهة والكفين والركبتين وصدور القدمين من لم يمكن شيئا منه من الأرض أحرقه الله بالنار. (قط في الأفراد عن ابن عمر). 19774- ضع أنفك ليسجد معك. (هق عن ابن عباس). 19775- إن الله تعالى لا يقبل صلاة من لا يصيب أنفه الأرض. (طب عن أم عطية). 19776- يا أفلح ترب (ترب: معنى ترب الرجل: أي افتقر كأنه لصق بالتراب وتربت يداه دعاء عليه: أي لا أصاب خيرا. المختار [57] ب. وكثيرا ترد للعرب ألفاظ ظاهرها الذم، وإنما يريدون بها المدح كقولهم: لا أب لك ولا أم لك. النهاية [1/185] ب) وجهك. (ت عن أم سلمة). 19777- يا رباح ترب وجهك. (ن ك عن أم سلمة) (والحديث السابق أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في كراهية النفخ في الصلاة رقم (381 و 382) وقال: حديث أم سلمة إسناده ليس بذاك وميمون أبو حمزة قد ضعفه بعد أهل العلم. ص). 19778- تمسحوا بالأرض فإنها بكم برة (برة: أي مشفقة عليكم كالوالدة البرة بأولادها يعني أن منها خلقكم، وفيها معاشكم، وإليها بعد الموت كفاتكم. النهاية [1/116] ب). (طص عن سلمان). 19779- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليسو موضع سجوده ولا يدعه حتى إذا هوى ليسجد نفخ، ثم سجد، فلأن يسجد على جمرة خير له من أن يسجد على نفخته. (طس عن أبي هريرة). 19780- إن من الجفاء أن يكثر الرجل مسح جبهته قبل الفراغ من صلاته. (ه عن أبي هريرة). 19781- ضع بصرك موضع سجودك. (فر عن أنس). 19782- إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع (تقع: أقعي الكلب: جلس على أسته مفترشا رجليه وناصبا يديه. وقد جاء النهي عن الإقعاء في الصلاة، وهو أن يضع أليتيه على عقبيه بين السجدتين. وهذا تفسير الفقهاء، فأما أهل اللغة فالإقعاء عندهم: أن يلصق الرجل أليتيه بالأرض، وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره. الصحاح [6/2465] ب) كما يقعي الكلب، ضع أليتيك (أليتيك: الألية بالفتح ألية الشاة، ولا تقل إلية بالكسر ولا لية، وتثنيتها أليان، بغير تاء. المختار [17]) بين قدميك، والزق ظاهر قدميك بالأرض. (ه عن أنس) (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب الجلوس بين السجدتين رقم (896) وفي الزوائد: في إسناده العلاء يروي عن أنس أحاديث موضوعة. ص). 19783- لا تقع [إقعاء الكلب] بين السجدتين. (ه عن علي) (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب الجلوس بين السجدتين رقم (894) وما بين الحاصرين فقرة من حديث آخر عند ابن ماجه برقم (895) ص). 19784- يا علي لا تقع إقعاء الكلب. (ه عن علي). 19785- يا علي أحب لك ما أحب لنفسي، وأكره لك ما أكره لنفسي لا تقع بين السجدتين. (ت عن علي). 19786- إذا سجد أحدكم فلا يفترش يديه افتراش الكلب، وليضم فخذيه. (د هق عن أبي هريرة). 19787- إذا سجدتما فضما بعض اللحم إلى الأرض، فإن المرأة ليست في ذلك كالرجل. (هق عن يزيد بن أبي حبيب مرسلا). 19788- إذا صليت فلا تبسط ذراعيك بسط السبع، وادعم (وادعم: ومنه حديث أبي قتادة (فمال حتى كاد ينجفل فأتيته فدعمته) أي أسندته. ومنه حديث عمر بن عبسة "شيخ كبير يدعم على عصا له" أصلها يدتعم، فأدغم التاء في الدال. ومنه حديث الزهري "أنه كان يدعم على عسرائه" أي يتكئ على يده العسراء. النهاية (2/120) ب) على راحتيك وجاف مرفقيك عن ضبعيك. (طب (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/126) وقال رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات. ص) عن ابن عمر). 19789- أما أنا فأسجد على سبعة أعظم ولا أكف شعرا ولا ثوبا. (طب عن ابن مسعود). 19790- أمر ابن آدم أن يسجد على سبعة أعظم. (طب عن ابن عباس). 19791- يعمد أحدكم فيبرك في صلاته كما يبرك الجمل. (3 (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب أول ما يصل إلى الأرض من الإنسان رقم (1091) عن أبي هريرة). {الإكمال} 19792- إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه على ركبتيه. (حم د ن ق عن أبي هريرة). 19793- إذا سجد أحدكم فليبدأ بركبتيه قبل يديه ولا يبرك بروك الجمل. (ش ق وضعفه عن أبي هريرة). 19794- استعينوا بالركب. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الرخصة في ذلك للضرورة رقم (888) ص) ت ك عن أبي هريرة) قال: اشتكوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم مشقة السجود عليهم إذا انفرجوا. قال: فذكره. 19795- إذا صلى أحدكم فلا يفترش ذراعيه ربضة (ربضة: ربوض الغنم والبقر والفرس والكلب: مثل بروك الإبل وجثوم الطير، وبابه جلس. المختار [182] ب) الكلب والسبع. (كر عن أبي سعيد). 19796- من صلى منكم فلا يفترش افتراش الكلب ذراعيه. (طب عن ابن عمر). 19797- إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه، وإذا رفعه فليرفعهما. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب أعضاء السجود رقم (879). ومر برقم (19771) ص) ن ك ق عن ابن عمر). 19798- لا تبسط ذراعيك وادعم على راحتيك، وتجاف عن ضبعيك فإنك إذا فعلت ذلك سجد لك كل عضو منك معك. (ك عن ابن عمر) مر برقم [19788]. 19799- أمرت أن أسجد على سبعة أعضاء، ولا أكف شعرا ولا ثوبا. (خط (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/124) وقال: رواه الطبراني في الكبير وفيه نوح بن أبي مريم وهو متروك. ص) عن جابر). 19800- السجود على سبعة أعضاء. (طس عن أبي هريرة). 19801- إن الله عز وجل لا ينظر إلى صلاة عبد لا يباشر بكفيه الأرض. (الديلمي عن ابن مسعود). 19802- من لم يلزق أنفه مع جبهته بالأرض إذا سجد لم تجز صلاته. (طب (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/126) وقال رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله موثقون وإن كان في بعضهم اختلاف من أجل التشيع. ص) عن ابن عباس). 19803- لا تقبل صلاة من لا يصيب الأنف من الأرض ما يصيب الجبين. (ق عن عكرمة مرسلا). 19804- لا تقبل صلاة من لا يصيب أنفه الأرض. (طس عن أم عطية). 19805- لا صلاة لمن لم يمس أنفه الأرض ما يمسه الجبين. (ق عن ابن عباس). 19806- لا يقبل الله صلاة لا يصيب الأنف منها ما يصيب الجبين. (عبد الرزاق عن عكرمة). 19807- لا تغمضوا أعينكم في السجود فإنه من فعل اليهود. (الديلمي عن أنس). 19808- من قال وهو ساجد ثلاث مرات: رب اغفر لي لم يرفع رأسه حتى يغفر له. (أبو عبد الله بن مخلد الدوري العطار في جزئه والديلمي عن أبي سعيد). 19809- ترب وجهك لله تعالى. (حم عن أم سلمة). 19810- ترب وجهك يا صهيب. (عبد الرزاق عن خالد الحذاء، مرسلا). 19811- تفسحوا في سجودكم ولا تجعلوا ظهوركم كآخية (كأخية: الآخية بالمد والتشديد: حبيل أو عويد يعرض في الحائط ويدفن طرفاه فيه، ويصير وسطه كالعروة وتشد فيها الدابة. النهاية [1/29] ب) الدواب. (الديلمي عن ابن عمرو). 19812- [سجد لك خيالي وسوادي وآمن بك فؤادي، فهذه يدي وما جنيت بها على نفسي يا عظيم يرجى لكل عظيم اغفر لي الذنب العظيم] (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/128) وذلك ما بين الحاصرين فقال رواه أبو يعلى وفيه عثمان بن عطاء الخراساني وثقه دحيم، وضعفه البخاري ومسلم وابن معين وغيرهم. ص)، [سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره] (الفقرة الثانية من الحديث أولها: سجد وجهي: أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما يقول في سجود القرآن رقم (580) وقال حسن صحيح. ص)، [أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بعفوك من عقابك، وأعوذ بك منك أنت كما أثنيت على نفسك] (أخرجه الترمذي كتاب الدعوات باب في دعاء الوتر رقم (3566) وقال: حسن غريب. ص)، أقول كما قال أخي داود: أعفر وجهي في التراب لسيدي، وحق لسيدي أن يسجد له، اللهم ارزقني قلبا تقيا، من الشر نقيا لا جافيا ولا شقيا. (هب عن عائشة). 19813- ما اصطفاه الله لملائكته سبحان الله وبحمده. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الدعوات باب أي الكلام أحب إلى الله رقم (3593) وقال: حسن صحيح ولفظه: سبحان ربي وبحمده. ص) عن أبي ذر) قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أحب قال فذكره. 19814- ما اصطفى الله لملائكته سبحان الله وبحمده. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الذكر باب فضل سبحان الله وبحمده رقم (2731) ص) عن أبي ذر) قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الكلام أفضل قال فذكره. 19815- ما من عبد يسجد فيقول: رب اغفر لي ثلاث مرات إلا غفر له قبل أن يرفع رأسه. (طب (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/129) وقال: رواه الطبراني في الكبير من رواية محمد بن جابر عن أبي مالك ولم أر من ترجمهما. ص) عن أبي مالك الأشجعي عن أبيه). 19816- إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب ضع ألييك بين قدميك والزق ظاهر قدميك بالأرض. (ه عن أنس) مر برقم [19783]. {سجود السهو} 19817- إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا؟ فليطرح الشك، وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب السهو في الصلاة رقم (571) ص) د ن ه عن أبي سعيد). 19818- إذا شك أحدكم في الإثنتين والواحدة فليجعلها واحدة، وإذا شك في الثنتين والثلاث فليجعلها اثنتين، وإذا شك في الثلاث والأربع فليجعلها ثلاثا، ثم ليتم ما بقي من صلاته حتى يكون الوهم في الزيادة ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم. (حم ه (؟؟ أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب السهو في الصلاة رقم (571) ص) ك هق عن عبد الرحمن بن عوف). 19819- إذا شك أحدكم في صلاته فليلق الشك وليبن على اليقين فإن استيقن التمام سجد سجدتين فإن كانت صلاته تامة كانت الركعة نافلة والسجدتان نافلة وإن كانت ناقصة كانت الركعة تماما لصلاته والسجدتان ترغمان الشيطان. (حب ك (أخرجه ابن ماجه قريبا من لفظه كتاب إقامة الصلاة باب فيمن شك في صلاته رقم (1210) ص) عن أبي سعيد). 19820- إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر أثنتين صلى أو ثلاثا فليلق الشك وليبن على اليقين. (هق عن أنس). 19821- إذا قام الإمام في الركعتين فإن ذكر قبل أن يستوي قائما فليجلس، فإن استوى قائما فلا يجلس، ويسجد سجدتي السهو. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من نسي أن يتشهد وهو جالس رقم (1023) ص) ه هق عن المغيرة). 19822- إذا كنت في صلاة فشككت في ثلاث أو أربع، وأكثر ظنك على أربع تشهدت، ثم سجدت سجدتين وأنت جالس قبل أن تسلم ثم تشهد أيضا ثم تسلم ت. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من قال يتم على أكثر ظنه رقم (1015 و 1017) ص) هق عن ابن مسعود). 19823- إن أحدكم إذا قام يصلي جاء الشيطان فلبس عليه حتى لا يدري كم صلى فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. (مالك ق د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من قال يتم على أكثر ظنه رقم (1015 و 1017) ص) ن عن أبي هريرة). 19824- إنه لو حدث في الصلاة شيء أنبأتكم به ولكن إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني، وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه، ثم ليسلم ثم ليسجد سجدتين. (ق (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد باب السهو في الصلاة رقم (572) ص) د ن ه عن ابن مسعود). 19825- من شك في صلاته فليسجد سجدتين بعد ما يسلم. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من قال يسجد بعد التسليم رقم (1020) ص) ن عن عبد الله بن جعفر). 19826- من نسي شيئا من الصلاة فليسجد سجدتين وهو جالس. (حم ن (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب ما يفعل من نسي شيئا من صلاته رقم (1261) ص) عن معاوية). 19827- إذا سها أحدكم في صلاته فلم يدر واحدة صلى أو ثنتين فليبن على واحدة، فإن لم يدر ثنتين صلى أو ثلاثا فليبن على ثنتين، فإن لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا فليبن على ثلاث وليسجد سجدتين قبل أن يسلم. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما جاء في الرجل يصلي فيشك به رقم (398 و 397) وقال: حسن صحيح. ص) عن عبد الرحمن بن عوف). 19828- إذا صلى أحدكم فلم يدر كيف صلى فليسجد سجدتين وهو جالس. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما جاء في الرجل يصلي فيشك رقم (396) وقال: حسن. ص) ه عن أبي سعيد). 19829- إذا صلى أحدكم فلم يدر زاد أم نقص فليسجد سجدتين وهو قاعد، فإذا أتاه الشيطان فقال: إنك قد أحدثت فليقل في نفسه كذبت إلا ما وجد ريحا بأنفه أو يسمع صوتا بأذنه. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من قال يتم على أكثر ظنه رقم (1016) ص) حب ك عن أبي سعيد). 19830- سجدتا السهو في الصلاة تجزئان من كل زيادة ونقصان. (ع عد هق عن عائشة). 19831- إن الشيطان يأتي أحدكم في صلاته فيلبس عليه حتى لا يدري كم صلى، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم. (ت (أخرجه الترمذي كتاب الصلاة باب ما جاء في الرجل يصلي فيشك به رقم (398 و 397) وقال: حسن صحيح. ص) ه عن أبي هريرة). 19832- من سها في صلاته في ثلاث أو أربع فليتم، فإن الزيادة خير من النقصان. (ن ك عن عبد الرحمن بن عوف). 19833- إنما أنا بشر أنسى كما تنسون، فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. (حم ه عن ابن مسعود). 19834- لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب من نسي أن يتشهد وهو جالس رقم (1025) ص) ه عن ثوبان). 19835- سجدتا السهو بعد التسليم وفيهما تشهد وسلام. (فر عن أبي هريرة). 19836- ليس في صلاة الخوف سهو. (طب عن ابن مسعود، خيثمة في جزئه عن ابن عمر). 19837- إن نساني الشيطان شيئا من صلاتي فليسبح القوم، وليصفق النساء. (د (أخرجه أبو داود كتاب النكاح من حديث طويل باب ما يكره من ذكر الرجل ما يكون من إصابته العلة رقم (2161) ص) عن أبي هريرة). 19838- التسبيح للرجال والتصفيق للنساء. (حم (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب التسبيح في الصلاة عن أبي هريرة رقم (1210) ص) عن جابر). 19839- إن الإمام يكفي من وراءه، فإن سها الإمام فعليه سجدتا السهو وعلى من وراءه أن يسجدوا معه، فإن سها أحد ممن خلفه فليس عليه أن يسجد والإمام يكفيه. (هق عن عمر). {الإكمال} 19840- ادفعوا عن وضوئكم باليقين وادفعوا عن صلاتكم بالشك. (الديلمي عن عائشة). 19841- إذا شبه على أحدكم الشيطان وهو في صلاته فقال: أحدثت فليقل في نفسه: كذبت حتى يسمع صوتا بأذنه أو يجد ريحا بأنفه، وإذا صلى أحدكم فلم يدر أزاد أو نقص فليسجد سجدتين وهو جالس. (عب عن أبي سعيد). 19842- إذا شك أحدكم في صلاته ولم يدر أزاد أو نقص، فإن كان شك في الواحدة والثنتين فليجعلها واحدة حتى يكون الوهم في الزيادة، ثم يسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم، ثم يسلم. (ش عن عبد الرحمن بن عوف). 19843- إذا سها أحدكم في صلاته، فلم يدر أزاد أن نقص فليسجد سجدتين وهو جالس، ثم يسلم. (ق وابن عساكر عن أبي هريرة). 19844- إذا صلى أحدكم فلم يدر ثلاثا صلى أم أربعا فليصل ركعة وليسجد سجدتين وهو جالس قبل السلام، فإن كانت ثالثة شفعتها السجدتان، وإن كانت رابعة فالسجدتان ترغيم للشيطان. (حب عن أبي سعيد). 19845- إذا صلى أحدكم فلم يدر كم صلى ثلاثا أو أربعا فليركع ركعة يحسن ركوعها وسجودها، ثم يسجد سجدتين. (ك، ق عن ابن عمر). 19846- إذا صلى أحدكم فلم يدر زاد أم نقص فليسجد سجدتين وهو جالس ثم يسلم. (ش ق عن أبي هريرة). 19847- إذا كنت في صلاة وشككت في ثلاث أو أربع وأكثر ظنك على أربع تشهدت، ثم سجدت سجدتين وأنت جالس قبل أن تسلم، ثم تشهدت أيضا ثم تسلم. (د ق عن ابن مسعود). مر برقم [19822]. 19848- إن أنساني الشيطان شيئا في صلاتي، فالتسبيح للرجال، والتصفيق للنساء. (ش عن أبي هريرة). مر برقم [19837]. 19849- إياي ؟؟ وأن يتلعب بكم الشيطان في صلاتكم، من صلى منكم فلم يدر أشفع أم وتر فليسجد سجدتين فإنهما تمام صلاته. (حم عن عثمان). 19850- من نسي شيئا من صلاته فليسجد سجدتين وهو جالس. (ه طب عن معاوية). 19851- هاتان السجدتان لمن ظن أنه زاد في صلاته أو نقص. (طب عن ابن مسعود). 19852- لا سهو في وثبة الصلاة، إلا في قيام عن جلوس أو جلوس عن قيام. (ك ق عن ابن عمر). 19853- يأتي أحدكم الشيطان فيلبس عليه في صلاته فلا يدري أزاد أم نقص، فإذا وجد ذلك فليسجد سجدتين وهو جالس. (عب عن أبي هريرة). 19854- يتلاعب بكم الشيطان في صلاتكم، ومن صلى فلم يدر أشفع أم وتر فليسجد سجدتين فإنهما تمام صلاته. (خ في التاريخ طب وتمام وابن عساكر عن عثمان). 19855- ليعد صلاته أو ليسجد سجدتين قاعدا. (طب عن عبادة بن الصامت) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن رجل سها في صلاته فلم يدر كم صلى قال فذكره. 19856- إذا كان أحدكم على شك من النقصان في الصلاة فليصل حتى يكون على شك من الزيادة. (عب عن عبد الرحمن بن عوف). 19857- التسبيح للرجال، والتصفيق للنسوان ؟؟، ومن أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعدها. (ق ص عن أبي هريرة). 19858- التسبيح في الصلاة للرجال والتصفيق للنساء. (طس عن أبي سعيد وعن جابر؛ عب عن أبي هريرة). 19859- يا أيها الناس ما لكم حين نابكم في صلاتكم شيء أكثرتم التصفيق، إنما التصفيق للنساء، والتسبيح للرجال، فمن نابه في صلاته شيء فليقل: سبحان الله. (الشافعي في سننه عن سهل بن سعد).
|